Warning: mysql_fetch_object(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /home/jpmjo/public_html/includes/database.php on line 56
SELECT * FROM `dpu_respon` WHERE big_round=0 and subject<>"الاقتراح بقانون" ORDER BY `sort` ASC

Illegal mix of collations (latin1_general_ci,IMPLICIT) and (utf8mb4_0900_ai_ci,COERCIBLE) for operation '<>'<\pre>
الدور الرقابي
الدور التشريعي

Warning: mysql_fetch_object(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /home/jpmjo/public_html/includes/database.php on line 56
SELECT * FROM `dpu_respon` WHERE big_round=0 and subject="الاقتراح بقانون" ORDER BY `sort` ASC

Illegal mix of collations (latin1_general_ci,IMPLICIT) and (utf8mb4_0900_ai_ci,COERCIBLE) for operation '='<\pre>
السياسات الوطنية

دراسات

عريب الرنتاوي ... النواب في استطلاعين للرأي العام

التاريخ : 04/06/2009


كتب : عريب الرنتاوي

المصدر : الدستور

خلال شهر آذار الفائت ، أجرى كل من مركز الدراسات الاستراتيحية في الجامعة الأردنية ومركز القدس للدراسات السياسية دراستين منفصلتين حول نظرة الرأي العام الأردني لمجلس النواب وتقييمه لأدائه ، وقد كان لافتا حجم التقارب وأحيانا التماثل في النتائج التي ترتب على الأسئلة المشتركة بين الاستطلاعين ، برغم اختلاف سياقات البحثين واستهدافاتهما أحيانا ، ومن آيات ذلك التوافق ، على سبيل المثال لا الحصر:

في استطلاع "القدس" أفاد 8,9% من المواطنين بأنهم راضون بدرجة كبيرة عن أداء مجلس النواب ، مقابل قالوا %29 منهم قالوا بانهم غير راضين على الإطلاق ، هذه النسب بلغت في استطلاع "الاستراتيجية" 9,5% و25,9% على التوالي ، وهي نسب تكاد تكون متطابقة إذا ما أخذنا بنظر الاعتبار فارق الخطأ والصواب ودرجة الثقة.

الشيء ذاته ينطبق على الأرقام المتصلة بدرجة الرضا عن أداء نواب الدائرة ، والتي بلغت حسب استطلاع "القدس" 7,1% راضون بدرجة كبيرة و35,1% غير راضون على الإطلاق ، في حين جاءت وفق استطلاع "الاستراتيجية" 12,5% و30,8% على التوالي.

في البحث عن مستوى متابعة المواطنين لأداء مجلس النواب ، جاءت النتائج متقاربة (وليس متطابقة) ، إذ وفقا لاستطلاع "القدس" قال 7% انهم يتابعون بدرجة كبيرة و39,6% قالوا انهم لا يتابعون على الإطلاق ، في حين بلغت هذه النسب وفقا لاستطلاع "الاستراتيجية" 3% و60% على التوالي.

وعن مدى التواصل بين الناخب والنائب أفاد استطلاع "القدس" بأن 88,6% من الناخبين بأنهم لا يتواصلون مع نوابهم ، وقال %11 فقط بأنهم يتواصلون ، وكانت الأرقام حسب "الاستراتيجية" %81 و18,6% على التوالي.

في استطلاع "القدس" جاءت قضية ارتفاع الاسعار والغلاء في صدارة أولويات الأردنيين وبنسبة 34,3% وفي استطلاع الاستراتيجية جاءت القضية ذاته أولا وبنسبة 41%.

في استطلاع "القدس" افاد 39,2% بأن المصلحة الشخصية هي العامل المقرر لأداء النائب والمحدد لسلوكه ، وقد بلغت هذه النسبة في استطلاع "الاستراتيجية" 40%.

درجت العادة أن لا يأخذ السادة النواب نتائج استطلاعات الرأي بكثير من الجدية ، فغالبيتهم لا تقرأها بإمعان ، ولا تتوقف عن دلالاتها ، وأحيانا تفضل إطلاق النار عليها وعلى الجهات التي أصدرتها ، مشككة في صدقية النتائج وعلميتها ، لافتة إلى أجندات مخفية كامنة وراءها.

لكن حين تخرج الاستطلاعات الصادرة عن جهات مختلفة ، والمحكومة بمرجعيات مختلفة ، والعاملة بأدوات بحث وأهداف مختلفة ، حين تخرج هذه الاستطلاعات بالنتائج والأرقام والنسب المئوية ذاتها (تقريبا) ، عندها يصعب الطعن في صدقية ونزاهة هذه الاستطلاعات أو الجهات التي أجرتها.

وبهذه المناسبة ، نتوجه للسادة والسيدات أعضاء مجلس النواب ، لتكريس أجزاء من وقتهم الثمين ، لقراءة وتحليل هذه النتائج ، والتمعن في دراسة تقارير الرقابة البرلمانية التي تصدرها مؤسسات عدة كذلك ، فالمجتمع المدني بمؤسساته المختلفة ، ومراكز الأبحاث على اختلافها وتعددها ، ليسوا على خصومة مع المجلس كمؤسسة ونواب ، بل هم شركاء وحلفاء ، تتوزعهم مواقع مختلفة ، تبرر من جهة اختلاف زوايا النظر والمواقف ، وتوجب من جهة ثانية تكامل الأدوار وتفاعلها.


العنوان :
الأسم :
البريد الإلكتروني (إختياري) :
التعليق :
الاختبار الأمني :

أدخل الكلمة أعلى في المربع وفي حال صعوبة قرائتها جرب كلمة اخرى
   
يرحب مرصد البرلمان الأردني بآرائكم وتعليقاتكم عل كل ما ينشر على موقعه،
على أن يجري التقيد بقواعد النشر وأخلاقياته المتعارف عليها عالميا.