الأخبار

قانونية النواب تقر مشروع قانون الانتخاب لسنة 2015

التاريخ : 17/02/2016
المصدر : مجلس النواب

أقرت اللجنة القانونية النيابية اليوم الثلاثاء الموافق 17/2/2016 مشروع قانون الانتخاب لمجلس النواب لسنة 2015 بعد نقاشات وحوارات مستفيضة مع مختلف الفعاليات الشعبية والحزبية والنقابية والنسائية والشبابية والعديد من قادة الرأي والخبراء والمختصين.

ولفت رئيس اللجنة المحامي عبد المنعم العودات الى ان اقرار القانون الذي يعد سنام العملية الاصلاحية التي تنفذها المملكة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الحكيمة يأتي انسجاما مع نهج المجلس الذي لم ينال جهدا في تنفيذ رؤى جلالة الملك للسير قدما في المسيرة الاصلاحية.

وقال انه تم عقد ما يزيد عن عشرين جلسة حوار في كل محافظات المملكة وفي مبنى مجلس النواب اضافة لعقد 15 اجتماع خصصت لدراسة المقترحات المقدمة للجنة واقرار القانون بالشكل الذي احيل فيه الى المجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأنه .

وبين العودات انه تم ادخال العديد من التعديلات اللازمة التي نعتقد في اللجنة انها حسنت القانون وقيدت السلطة التنفيذية، كإدراج تقسيم الدوائر في القانون وتخفيض عدد مقاعد مجلس النواب من (150) نائب الى (130) والسماح لمن بلغ سن (18) سنة قبل 90 يوما من موعد الاقتراع بالانتخاب واعتماد جداول انتخابات عام 2013 كجداول اولية للانتخابات القادمة .

واضاف الى ان اللجنة وضعت نصا لاتخاذ الاجراءات اللازمة من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب للسماح للموظفين المشاركين في الادارة والاشراف على الانتخاب بممارسة حقهم بالانتخاب كما وضعت نصا يعتبر ورقة الاقتراع التي أشر عليها الناخب لمرشح او أكثر دون تأشيره على القائمة صوتا محتسبا للقائمة ولمن أشر لهم من المرشحين اضافة الى تعديلات غلظت العقوبة على استخدام المال الاسود والتأثير على الناخبين وتعطيل العملية الانتخابية.

 


العنوان :
الأسم :
البريد الإلكتروني (إختياري) :
التعليق :
الاختبار الأمني :

أدخل الكلمة أعلى في المربع وفي حال صعوبة قرائتها جرب كلمة اخرى
   
يرحب مرصد البرلمان الأردني بآرائكم وتعليقاتكم عل كل ما ينشر على موقعه،
على أن يجري التقيد بقواعد النشر وأخلاقياته المتعارف عليها عالميا.