الأخبار

المكتب الدائم يكلف عطية وخليفات بدراسة المذكرات النيابية ومتابعتها مع الحكومة

التاريخ : 29/03/2016
المصدر : مجلس النواب

اكد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب خميس عطية ان المكتب الدائم لمجلس النواب سيبدأ بمتابعة مدى تنفيذ الحكومة واستجابتها للمذكرات النيابية التي تُرسل اليها من قبل  المجلس.

وقال عطية ان المكتب الدائم كلفه بوصفه النائب الثاني لرئيس المجلس ومساعدة الرئيس النائب فاتن خليفات على  دراسة ملف المذكرات النيابية التي اُرسلت الى الحكومة بشكل تفصيلي ومتابعة الامر مع الحكومة و الوزراء المعنيين حول المذكرات وخاصة المتعلقة بالقضايا المطلبية للمواطنين بهدف الاستجابة لها.

واوضح  عطيه  ان اولوية مجلس النواب في المرحلة الحالية اضافة الى الرقابة على اعمال الحكومة هي انجاز عدد من التشريعات والتي من ابرزها قانون التنفيذ ومشروع قانون الوساطة ، مطالبا من النواب العمل على انجازحزمة تلك التشريعات والتي اصبحت ضرورة وطنية واقتصادية.

وطالب عطية من المجلس العمل على تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب خاصة وان هناك  العديد من المواد التي ثبت مع التطبيق بانها تحتاج الى تعديل  والتي  تتعلق بالية النقاش تحت القبة  وتفعيل دور الكتل النيابية واللجان الدائمة في المجلس لكي تكون هي المطبخ الحقيقي للتشريعات والقرارات الرقابية.

كما اشار الى اهمية تقليص عدد اللجان الدائمة في مجلس النواب من خلال اعادة دمج بعض اللجان التي تم فصلها مؤخرا.

وقال ان التجربة الحالية للنظام الداخلي  بحاجة الى وقفة مراجعة وتقييم  من اجل انجاز نظام داخلي يطور الاداء البرلماني ويساعد على التأسيس لكتل برامجية ليكون العمل النيابي عملا كتلويا مؤسسيا برامجيا بعيدا عن العمل الفردي.
 


العنوان :
الأسم :
البريد الإلكتروني (إختياري) :
التعليق :
الاختبار الأمني :

أدخل الكلمة أعلى في المربع وفي حال صعوبة قرائتها جرب كلمة اخرى
   
يرحب مرصد البرلمان الأردني بآرائكم وتعليقاتكم عل كل ما ينشر على موقعه،
على أن يجري التقيد بقواعد النشر وأخلاقياته المتعارف عليها عالميا.