الأخبار

أوراق سياسات صدرت حديثاً عن مركز القدس للدراسات السياسية

التاريخ : 23/06/2016
المصدر : مركز القدس

ورقة سياسات رقم (4) بعنوان:
تمويل الأحزاب السياسية والحملات الانتخابية
 
صدر حديثاً عن مركز القدس للدراسات السياسية كراس يتضمن ورقة سياسات جديدة حول "تمويل الأحزاب والحملات الانتخابية". ويتكون الكراس من 20 صفحة من القطع  21 X27سم.
 
تبحث ورقة السياسات هذه في أمرين سياسيين مهمين؛ الأمر الأول يتعلق بموضوع تحديد الضوابط المناسبة للحملات الانتخابية من حيث وضع سقف للإنفاق المالي والرقابة عليه، فيما يتعلق الأمر الثاني بمسألة تمويل الأحزاب السياسية وبخاصة إمكانية اعتماد معيار جديد من معايير تمويل الأحزاب السياسية يتصل بتمويل حملاتها الانتخابية ارتباطاً بنفوذها الانتخابي من حيث حجم الأصوات التي تحصل عليها والمقاعد النيابية التي تفوز بها، إضافة ربط التمويل التشغيلي للحزب بمعايير العضوية بما لا يقل عن 500 عضو، وعدد مقار الحزب، وعدد النساء والشباب في الحزب.


ورقة سياسات رقم (5) بعنوان:
إصلاح قانون الانتخاب لتعزيز نفوذ الأحزاب في البرلمان
 
صدر حديثاً عن مركز القدس للدراسات السياسية كراس يتضمن ورقة سياسات جديدة حول "إصلاح قانون الانتخاب لتعزيز نفوذ الأحزاب في البرلمان". ويتكون الكراس من 24 صفحة من القطع 21X 27 سم.
 
تبحث ورقة السياسات هذه سبل تعزيز نفوذ الأحزاب السياسية في المجلس النيابي من خلال إصلاح قانون الانتخاب، آخذين بالاعتبار أن مشروع قانون الانتخاب الجديد قد انتقل بقانون الانتخاب لسنة 2012 الذي جرت على أساسه انتخابات 2013، من النظام المختلط الذي خصص 27 مقعداً للقائمة الوطنية، إلى نظام مختلف يستند إلى قاعدة القائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة  وكل دائرة من دوائر البدو الثلاث، أو الدائرة في المحافظات الكبيرة، مستغنياً في الوقت نفسه عن القائمة الوطنية على مستوى المملكة برغم تحبيذ الأحزاب السياسية للقائمة الوطنية وزيادة حصتها من مقاعد المجلس النيابية.


العنوان :
الأسم :
البريد الإلكتروني (إختياري) :
التعليق :
الاختبار الأمني :

أدخل الكلمة أعلى في المربع وفي حال صعوبة قرائتها جرب كلمة اخرى
   
يرحب مرصد البرلمان الأردني بآرائكم وتعليقاتكم عل كل ما ينشر على موقعه،
على أن يجري التقيد بقواعد النشر وأخلاقياته المتعارف عليها عالميا.