Warning: mysql_fetch_object(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /home/jpmjo/public_html/includes/database.php on line 56
SELECT * FROM `dpu_respon` WHERE big_round=0 and subject<>"الاقتراح بقانون" ORDER BY `sort` ASC

Illegal mix of collations (latin1_general_ci,IMPLICIT) and (utf8mb4_0900_ai_ci,COERCIBLE) for operation '<>'<\pre>
الدور الرقابي
الدور التشريعي

Warning: mysql_fetch_object(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /home/jpmjo/public_html/includes/database.php on line 56
SELECT * FROM `dpu_respon` WHERE big_round=0 and subject="الاقتراح بقانون" ORDER BY `sort` ASC

Illegal mix of collations (latin1_general_ci,IMPLICIT) and (utf8mb4_0900_ai_ci,COERCIBLE) for operation '='<\pre>
السياسات الوطنية

دراسات

ناشطات يطالبن بتخصيص مقعد للمرأة في كل دائرة انتخابية

التاريخ : 17/11/2015

كتبت نيفين عبدالهادي، صحيفة الدستور


طالبت مجموعة من الناشطات بالعمل النسائي وقياديات في الأحزاب السياسية ومنظمات المرأة ومجلس الأمة والمجالس البلدية والجامعات ومؤسسات المجتمع المدني ، مجلس النواب بتخصيص مقعد نسائي لكل دائرة انتخابية سعيا لرفع التمثيل النسائي بمجلس النواب.
 
جاء ذلك، في اطار حملة يقوم بها مركز القدس للدراسات لرفع نسبة التمثيل النسائي بمجلس النواب، من خلال توزيع مذكرة يتم التوقيع عليها من قبل مئات الناشطات بالعمل النسائي.
 
وطالبت المذكرة بالاستجابة إلى المطلب المشروع بتخصيص مقعد نسائي لكل دائرة انتخابية من الدوائر التي سيتم اعتمادها في قانون  الانتخاب الجديد، ما يرفع التمثيل النسائي في المجلس النيابي الثامن عشر القادم ليقترب من 17% من عضوية المجلس.
 
وبينت السيدات في المذكرة ان مطلبهن هذا ينصف المرأة ذلك ان مشروع قانون الانتخاب لسنة 2015 يخصص مقعداً نسائياً واحداً فقط لكل محافظة من محافظات المملكة ودائرة من دوائر البدو الثلاث، ما يُلحق غُبناً بحقوق المرأة في المحافظات الثلاث الكبيرة بعدد سكانها؛ العاصمة وإربد والزرقاء، والتي يوجد توجه رسمي بتقسيم كل منها إلى دوائر فرعية.
 
واوضحن انه بما أن هذا التقسيم للمحافظات الكبيرة يهدف إلى إيجاد درجة مقبولة من التوازن بين أعداد الناخبين في الدوائر الانتخابية، فإن من العدالة أيضاً أن يقابل ذلك تخصيص مقعد نسائي لكل دائرة.



 


العنوان :
الأسم :
البريد الإلكتروني (إختياري) :
التعليق :
الاختبار الأمني :

أدخل الكلمة أعلى في المربع وفي حال صعوبة قرائتها جرب كلمة اخرى
   
يرحب مرصد البرلمان الأردني بآرائكم وتعليقاتكم عل كل ما ينشر على موقعه،
على أن يجري التقيد بقواعد النشر وأخلاقياته المتعارف عليها عالميا.